Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
عن الموقع و رسالته
عن المشرف
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الأمراض النفسية
كيف اعالج نفسي من اضطراب الهلع
عدد المُشاهدات: 16545
majido
2007/09/30 10:10PM

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك دكتور  وشكراً لكل عضو بفريق عمل  الموقع .. اثابكم الله انشاء واعطاكم على قدر نيتكم باذن الله .
انا اسمي عبدالمجيد بن عبدالرحمن سعودي الجنسيه من سكان الرياض
لدي يا دكتور مشكلة نفسيه واظن انها  ابتدت تزداد معي  يوم بعد يوم ... حاولت اتخلص  منها  ابتدأت اقرأ القران بكثرة واحس اني اصبحت اقل ارتكاباً لبعض الذنوب  لكن كل ما احس اني تخلصت من هذه المشكله النفسيه الاحظ اني  ارجع اتذكرها ويصيبني الاحباط
وصف المشكلة :

اعاني يا دكتور من خفقان شديد بالقلب مع العلم اني  أدخن لكن تخلصت من المشروبات اللتي تحتوي على الكافيين  كالشاي والقهوه .. مع  ذلك الاحظ الخفقان ..
2- اعاني احياناً من نوبات خوف شديده ووحده  شديده  تستمر معي احيانا الى نصف ساعة كل يوم واحياناً في اليوم ثلاث مرات مع اني  اجتماعي الى ابعد درجه ولا اجلس  لوحدي  كثيراً

3- أحس في كل ليله باني  احتضر او ساموت  بل كل ساعه  كل ما  اضحك  او كل ما  يخطط شخص او صديق لي لمشروع معين  مثل   ما  رايك في السياره الفلانيه   او ما رايك نتزوج    فارد عليه وانا  محبط وحاس  اني ما راح اكمل   حياتي  ... او احيانا  لما اسمع شخص يتكلم بالموبايل ويناقش ويشرح  اضحك واقول في نفسي   ان الشخص هذا غبي  لانه المفروض   ما  يناقش ولا يتعب  نفسه  لانه بيموت .... لذلك انا عندي اكتئاب شديد  مع  اني موظف ووظيفتي حلوه وراتبي حلو واخواني واهلي  كلهم بخير ونعمه   لكني  محروم من اللحظات السعيده دائماً  .... اي  انني  سلبي  وذلك لاني    الاحظ الاشياء السيئة ولا استمتع باللحظات السعيده .... وانا  اكتب  تنتابني  نوبات خووووف شديده ما  ادري ايش  مصدرها ....
أكره النوم جداً وأكره وقت النوم لاني أخاف منه وأكره الاحلام الطويلة اللتي اتعرض لها اثناء النوم ..أحب كلمة غداً لكن عندما اتذكر النوم  يصيبني احباط.

ايضاً اعاني في اغلب الوقت من الحالات التالية:
1. ضيق النفس Shortness of Breath.
2. الإختناق Choking.
3. خفقان Palpitations و تسارع ضربات القلب.
4. إنزعاج أو ألم في الصدر.
5. التعرق Sweating.
6. دوخة Dizziness أو عدم الثبات Unsteadiness .
7. غثيان Nausea أو ألم في البطن.
8. تبدد الشخصية Depersonalization أو الغربة عن الواقع Derealization.
9. الإحساس بالخدران Numbness أو النخز Tingling.
11. الإرتجاف Trembling أو الإهتزاز Shaking.
12. الخوف من الموت.
13. الخوف من الجنون أو عمل شيء جنوني أو فُقدان السيطرة.
14. احس باللا واقعية بالدنيا أي افكر بأشياء المفروض أحياناً ما أفكر فيها   مثل طريقة تكوين العظام في جسمي وأقشعر أحياناً من نفسي عندما أتذكر أنني اتكون من اعضاء كالكبد والكلى والمعدة والعروق وغيرها ..
15. اضطراب بالأكل فأحياناً لا أريد أن آكل أبداً بسبب تفكيري في طريقة تكوين الأكل أو كيف آكل حيوان مثل  لحم أو دجاج أو سمك ((  بالنسبة لاضطراب الأكل ليس يومياً لكن تقريباً بشكل أسبوعي ))

 4- اعرق  احيانا  كثير مع ان الجو  بارد   لا اعلم هل هذا الشي مرض  نفسي او من تاثير التدخين وشرب المنبهات مثل الشاي والقهوه..

ملاحظة : زرت افضل اطباء واستشاري امراض القلب وقالوا  لي  ان قلبك  سليم  وصحي   جداً  مائة بالمائة لكنهم   قالوا لي اني قد اكون اعاني من مشاكل او توتر  نفسي ...

وبعد اشكركم الشكر الجزيل على اعطائي من وقتكم والله  يجزاكم الف  الف خير على جهودكم ..

 آمل افادتي بكيفية العلاج من هذه الحالة

تعليقات الزوار
 
10/01/2007 07:12 AM كيف اعالج نفسي من اضطراب الهلع khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

من الواضح بأنك قرأت موضوع إضطرابات القلق في الموقع (جيد), و الواضح من الأعراض و المشكلة التي ذكرتها بأنك في الغالب تُعاني من الكآبة و الكآبة يُمكن أن تكون مُصاحبة بالقلق و العكس صحيح. الآن ماذا تفعل؟

من الصعب أن أقول لك افعل كذا و كذا و أصف لك العلاج هُنا, لأنك في حاجة للجلوس مع طبيب نفساني أو أخصائي نفساني (و هذا لا يعني بأنك مجنون أو..) لكي يستطيع أن يتعرف على العوامل التي تجعلك مُتشائم و مُكتئب و قلق. و بعد التعرف عليها يتم مُراجعتها و التعرف على الواقعية منها و غير الواقعية و طرق التعامل معها, أي إذا أنت تعرفت على مصدر المُشكل لديك يُمكنك التعامل معه و التغلب عليه و من ثم زوال الحالة التي تشتكي منها. طبعاً إذا كنت تتعاطى أي مُسكر أو مُخدر فامتنع عنه حالاً لأنه سبب ذلك حتى التدخين امتنع عنه! و اعمل تحاليل دم للغدة الدرقية.

اجلس مع نفسك و تكلم مع نفسك بصوت عال (طبعاً في مكان مُغلق و لوحدك و لا يسمعك أحد و إلا قالوا بأنك مجنون), و راجع و تفكر لماذا عندك هذه المُشكلة و لماذا تُفكر بالموت و طريقة الأكل و غيره و قل لنفسك بأن هذا التفكير غير منطقي و غير واقعي و حاول التخلص منه. لا تُشاهد أفلام العنف و الرعب أو أي برنامج يُسبب لك قلق و التفكر بالموت و أن الحياة ما تسوى لأن بعض الناس يتأثرون جداً حتى بأخبار (و ما شاء الله هذه الأيام) القتل و الإرهاب و التفجير بالأبرياء و الأخبار المُحبطة في المجتمعات و الدول مما يُولد عند الشخص الإحباط و التشاؤم و الكآبة و القلق من المُستقبل و أمور أخرى.

الحديث طويل جداً و كما يقولون ذو شجون, المهم ابحث عن طبيب أو أخصائي نفساني جيد و له آذان صاغية ليستمع لك و يحاول أن يُساعدك بالجلسات العلاجية النفسانية و طبعاً يُمكن أن تحتاج لعلاج دوائي كذلك, و إن شاء الله تزول الحالة لديك. توكل على الله و خذ الأمور بواقعية و اعمل لدُنياك كأنك تعيش أبدا.

دكتور خليل اليوسفي

 
10/01/2007 07:39 PM كيف اعالج نفسي من اضطراب الهلع majido

السلام عليكم

أشكرك جداً دكتور على مرورك الكريم ... فعلاً استفدت من اجابتك وانشاء الله ساعمل بها

جزاك الله الف خير ووفقك في الدنيا والآخره