دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الإدمان
عادة التدخين
عدد المُشاهدات: 11050
نسيم1
2007/07/19 09:35AM

سلام عليكم

بالبدايه احب ان ابارك لكم تجديد الموقع وانشالله يجعله فى ميزان حسناتكم    فخدمة عباد الله هي نعمة من الله سبحانه وتعالي

 افيدونا حضرة الدكتور والاخوة المشاركين من  المجربين للاقلاع عن  التدخين

حيث اني اعاني ومنذ 15 سنه من التدخين صحيا ونفسيا وماليا فالباكيت ارتفع سعرة  والمعسل كذلك, والصدر ولى من البلغم والكحه والتنك ورائحة النفس الكريهه تصرع الشخص من بعد كيلو.

و المخبه تعاني ايضاً,  تركت اكثر من مرة و اعود   هل التدخين عاده ام ادمان  ام مرض افيدونا بطريقه لكي نقلع عن التدخين وهل هناك علاج ام لا. 

وشكرا لكم

تعليقات الزوار
 
08/02/2007 04:40 PM عادة التدخين نسيم1

سلام عليكم  شكرا دكتور علي المعلومات وشكرا لتفاعل الاخوة الكرام 

 
20/07/2007 03:44 AM عادة التدخين khalil

شكراً لك, أهم شيء في الإقلاع عن التدخين هو الإرادة. من دونها لا ينفع شيء. طبعاً التدخين هو إدمان و عادة, إدمان لأن الجسم يُدمن على مادة النيكوتين Nicotine في السجائر و ذلك لوجود مُستقبلات في الجهاز العصبي (يُمكننا تصور المُستقبل Receptor على سطح خلايا الجسم بالبوابة التي من خلالها تؤثر المواد المختلفة على الخلية) تُسمى بمُستقبلات النيكوتين Nicotinic Receptors و يُعد إدمان النيكوتين أخطر من إدمان الهيروين. و التدخين عادة كذلك لأن الشخص يتعود نفسياً على مسك السيجارة ووجودها في يده و فمه. فاللإقلاع يجب:

1- وجود الإرادة القوية و التصميم على ترك التدخين و تهيئة النفس لذلك ذهنياً. 
2-
يمكن استعمال علكة النيكوتين أو لزقة النيكوتين للتقليل من الأعراض الإنسحابية لترك التدخين.
3- توجد أدوية تساعد على الإقلاع عن التدخين مثل Zyban و Champix R.
4-
موضوع التدخين و التوقف عنه في الموقع.

 
20/07/2007 04:06 PM عادة التدخين نسيم1

شكرا  جزيلا على سرعة الرد والله لايبلى امة المسلمين بالادمان

 
22/07/2007 08:32 AM عادة التدخين khalil

عِقار جديد يُستخدم للإقلاع عن التدخين و التحكم بالوزن كذلك , هذا الرابط  ريمونابانت  Rimonabant

دكتور خليل اليوسفي

 
24/07/2007 05:29 PM عادة التدخين نسيم1

سلام عليكم

شكرا دكتور على ذكرك للعقار الجديد وين نحصله؟؟؟

شكرا اخي ناصر مافي من الفلاتر بالكويت؟؟؟

 
25/07/2007 01:22 AM عادة التدخين khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

الدواء متوفر في بريطانيا (أوروبا) بالاسم التجاري Acomplia و في أمريكا Zimulti. لا أعتقد بأنه متوفر في الكويت أو الشرق الأوسط حالياً.

دكتور خليل اليوسفي 

 
30/09/2007 05:03 PM عادة التدخين khalil

شركة فايزر المحدودة أفادت بأنّ المفوضية الأوربيةِ صدّقتْ شامبيكس آر Champix R (varenicline)   حبة مبتكرة لتوقف التدخين في البالغين. بالإضافة، لأن المدخنين يَحتاجونَ لدعمَ كبيرَ في أغلب الأحيان لتَرْك التدخين بنجاح، لهذا سَيَكُونُ الدواء مُتوفر مَع خطة دعمِ كي يتمكن المُدخن من التغلب على النوابض السلوكية الفردية التي تجعلهم يُدخنون.
التدخين عبارة عن حالة صحية مُزمنةِ تَتضمّنُ نموذجياً الإدمان الجسدي و النفسي على النيكوتينِ. في أوروبا لوحدها، يَمُوتُ أكثر مِنْ 1.2 مليون شخص كُلّ سَنَة مِنْ أمراضِ متعلقة بِالتدخين. بالأضافة إلى عددَ الخسائر البشرية، هناك كلفة إجتماعية وإقتصادية هامّة مُرتبطة بالتدخين. بحلول عام 2010،تتوقّعُ منظمة الصحة العالميةَ الكلفةَ العالميةَ السنويةَ للأمراض المُتعلّقة بِالتبغَ سَتَكُونُ تقريباً 500 بليون دولار، تكلفة أوروبا بحدود 165 بليون مِنْ هذا المبلغِ.
بينما يَعْرفُ أكثر المدخنين المخاطر الصحيةَ الهامّةَ المُرتبطة بالتدخين، تثبت البحوث أنه بدون علاجِ سلوكيِ كافيِ ودعمِ بيئيِ، أكثر المدخنين يَرْجعونَ للتدخين خلال بِضْعَة أيامِ من مُحَاوَلَة التَرْك و قلة منهم قادرون على البَقاء متحررون من التدخين. شامبيكس آر يُزوّدُ معالجة فريدة وجديدة صُمّمتْ بشكل مُحدّد لمُسَاعَدَة الناسِ للتوقف عن التَدْخين،أكثر المدخنين لا يُواصلونَ التدخين إختيارِاً، لكن لأنهم يُدمنونَ على النيكوتينِ في التبغِ. أثبت البحثَ المسبّقَ بأنّ العلاج السلوكي مع العلاج بالأدوية يكون في أغلب الأحيان فعّال أكثرُ مِنْ مُحَاوَلَة تَرْك التدخين الغير المدعومِ. لتَلْبِية هذا شركة فايزرِ تنوي تزويد نمط معالجة جديد و ذلك بتَزويد دعمِ سلوكيِ حسب الطلبِ خلال برنامج صمّمَ لمُسَاعَدَة المدخنين على التوقف عن التدخين.

شامبيكس آر صُمّمُ بشكل مُحدّد كمُساعدة للتوقف عن التَدْخين. و يعَمَل بتَخفيف شدَّة الحافزِ عند المدخّنَ إلى الدخانِ ويُخفّفُ العديد مِنْ الأعراضِ الإنسحابية مِنْ النيكوتينِ. علاوة على ذلك، إذا شخص دخّنُ سيجارة و هو يستعمل العلاج،لَه الإمكانيةُ لتَقليل إحساسِ الرضاءِ المُرتبطَ بالتدخين. فَرضتْ العديد مِنْ الحكومات الأوربيةِ تغييراتَ سياسةِ سيطرةِ التبغِ التي تُساعدُ على خَلْق بيئة أكثر مُساعدة للمدخنين الذين يُريدونَ التَرْك. تَتضمّنُ هذه السياساتِ عملياتَ المَنْع على إعلانات التبغ والتمويل المالي لها، بطاقات تحذير صحة عامةِ أقوى على علب السيجارة، و مَنْع التدخين في كُلّ مواقعِ العمل، و يضمن ذلك المطاعمِ والحاناتِ. عمليات مَنْع التدخين في مواقعِ العمل الشاملةِ صُدّقتْ في إيرلنده وإيطاليا ومالطا والنرويج وإنجلترا وأسكوتلندا وبلجيكا وليثوانيا. و سوف تُعتمد هذه السياسات في فرنسا، ألمانيا وبلدان أخرى.
الموافقة على شامبيكس آر كَانتْ مستندة على دراسة طبيَّة شاملة تضمنت تقريباً 4,000 مُدخّنَ سجائر,بمعدل 21 سيجارةَ بِاليوم لمدة 25 سنة تقريباً. في دراستان صُمّمَت بشكل مُماثل، تناول مُدخنون شامبيكس آر 1 مليجرام مرَّتين في اليوم لمدة 12 إسبوع و كَانَ عِنْدَهُم تقريباً أربع مراتِ إحتمالاتِ التوقف عن التدخين مقابل أولئك الذين أخذوا العلاج المُموّهِ وكَانَ عِنْدَهُم تقريباً مرّتين إحتمالاتُ التوقف عن التدخين مقابل أولئك المرضى الذين أخذوا بوبروبايون 150 مليجرام bupropion SR مرتين في اليوم. مرضى هذه الدِراساتِ كَانتْ أيضاً مجهزة بالموادِ التربويةِ وإستلمتْ نصائح للتوقفَ عن التدخين في كُلّ زيارة للعيادةِ. تمت مُتابعة المرضى لمدة 40 إسبوعِ إضافيِ بدون معالجةِ. بعد سَنَةِ واحدة، تقريباً واحد من كل خمسة مرضى تلقوا العلاج لمدة 12 إسبوع بَقى خالي مِنْ الدخانَ(أي إستمر في التوقف عن التدخين). للمرضى الذين لم يستمروا على ترك التدخين, فصل ثاني من العلاج لمدة 12 إسبوع أدى إلى إحتمال أكبر لإستمرار التوقف عن التدخين.
تَضمّنتْ الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً, غثيان، أحلام شاذّة، صداع، أرق، إمساك، غاز وتَقيّأُ.
هذا الدواءِ , شامبيكس آر، إستلمَ موافقةَ إدارة الأغذية والأدويةِ أمريكيةِ كمساعدة للتوقف عن التَدْخين بالاسم التجاري شانتيكس Chantix.

د.خليل رضا اليوسفي
الخبر ليس بجديد و لكن أدرجته للفائدة!

 
30/07/2009 11:52 AM عادة التدخين khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

هذا طبيعي , هذه أعراض إنسحابية Withdrawal Symptoms لأن مستوى النيكوتين في دمك (جسمك) و الذي كان شاغر للمُستقبلات النيكوتينية في الجهاز العصبي قد قل مما يُسبب الأعراض التي تشكو منها.

فلا تبتأس أو تقل عزيمتك أكمل و سوف تتحسن و اقلع عن التدخين.

دكتور خليل اليوسفي

 
30/07/2009 11:52 AM عادة التدخين khalil

و مع مرور الوقت تتعود المُستقبلات على عدم وجود النيكوتين و تعود لطبيعتها السابقة و تشعر بتحسن و صحة و عافية و كذلك توفر فلوسك

دكتور خليل اليوسفي