دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الغـدد الصماء
الغدة الدرقية ومشاكلها
عدد المُشاهدات: 9632
khalil
2007/07/21 07:41AM

وصل هذا السؤال عن طريق

انا مقبل على زواج امرأة قالت لي انها فجرت الغذة الدرقية مرتين باليود وانها تأخذ هرمون هذه الغدة بشكل يومي سؤالي هل مرضها هذا سيؤثر على قدرتها على الانجاب او حتى على قدرتها ورغبتها الجنسية هل من مضاعافات تذكر وتستحق الذكر جراء هذا المرض انا لااعرف مااسم مرضها ومانوعه لكن هي قالت لي تم تفجير الغدة مرتين باليود وانها تأخذ هرمون باستمرار

 الرد:

بالنسبة للمرض الأساس هو فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism  أي هناك زيادة في فرز هرمون الغدة الدرقية (الثايروكسين,اقرأ الموضوع في قسم جسم الإنسان) و الغالب كان سببه مرض يُسمى مرض جريفز (غريفز)
Grave's   Disease  و يتميز بوجود اضداد ضد الغدة الدرقية تجعلها تفرز هرمون زيادة. العلاج هو تحطيم الغدة الدرقية باليود المُشع Radioactive Iodine و من ثم أخذ هرمون الثايروكسين التعويضي مدى الحياة. الآن بالنسبة لتساؤلاتك:

سوف تستمر بأخذ الهرمون و إن شاء الله لا يؤثر على قدرتها على الإنجاب ما دام تأخذ الهرمون و لكن يمكن ليس كالشخص الطبيعي 100% و كذلك بالنسبة للقدرة الجنسية. من المهم مُتابعة مستوى T4 و TSH في الدم لتقييم العلاج. يمكن أن يزيد الحمل من الحاجة لزيادة جرعة الهرمون فالمُتابعة مُهمة مع التعاون بين طبيب الحوامل و الغدد.