دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
التغذية
سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم
عدد المُشاهدات: 12375
khalil
2007/07/24 05:13AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ العزيز الدكتور خليل رضا اليوسفي لدي أربعة أسئلة اتمنى من حضرتكم الاجابة عليهم اجابة شافية في اسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان
السؤال الاول يتعلق بمرض الربو أود أن أعرف اخر ماتوصل له الأطباء في علاج مرض الربو؟

- بالنسبة للربو تجد الموضوع في الموقع في قسم أمراض الجهاز التنفسي. و السمنة تزيد من حدة الربو بل يمكن أن تكون السبب حيث أن تراكم الشحوم  في منطقة البطن يمكن أن تُسبب ارتجاع حامض المعدة و الذي يُسبب أعراض شبيهة بالربو. عليه, إتباع الحمية (الريجيم) للتخسيس يُساعدك كثيراً في التخلص أو التحكم بالربو. 

السؤال الثاني عن السمنة انا شاب في بداية الـ 24 سنة من عمري , وزني 142 كيلوجرام وطولي 166سم , لدي سمنة مفرطة وأريد أن أخفض وزني الى الوزن الطبيعي لذلك بدأت قبل خمسة أيام ريجيم قاسي وكان أكلي عبارة عن خضروات وفواكه ولبن قليل الدسم وروب وعصير جريب فروت وخبز أسمر ورطب أو تمر وامتنعت عن اكل اللحوم بجميع انواعها والأرز والشاي والقهوة نهائيا وجميع الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وأمارس رياضة المشي نصف ساعه او ساعه يوميا ولكن مؤخرا بدأ يظهر علي في بعض الفترات الخمول والكسل, فهل هذا شيء طبيعي؟
وهل هذا النظام الغذائي الذي اتبعته صحي ؟ واذا كان غير صحي فارجو ارشادي الى نظام غذائي صحي يمد الجسم بالطاقة وفي نفس الوقت لا يفسد ماتبنيه الرياضة ويساعدني على خفض الوزن بمعدل كيلوجرام واحد كل اسبوع.

- سوف ارسل لك بنظام غذائي تتبعه, و التعب ناتج عن الريجيم القاسي, اعمل تحليل للغدة الدرقية من باب الاحتياط. الأفضل أن يتبع الشخص نظام مُريح بحيث يتعود على طبيعة و طريقة أكل مُعينة مع زيادة النشاط بممارسة الرياضة و هذا يُسمى تغيير نمط الحياة.

سؤال اخر أود أن أعرف مدى فائدة ومضار الأطعمة التي تكون بدون سعرات حرارية مثل البيبسي دايت والسفن آب دايت والسكر الخاص الذي يكون قليل السعرات الحرارية ويستخدمه مرضى السكري وهل الإكثار من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية , خصوصا الرطب أو التمر , له ضرر على الريجيم والصحه؟

- الرطب و التمر يحتويان على سعرات حرارية ليست بقليلة (راجع الموقع قسم التغذية- جداول السعرات الحرارية), بالنسبة للدايت يحتوي على الأسبارتيم و فيه تقارير بأن كثرته تؤثر على التفكير (المخ) و كذلك طرق تصنيع هذه الأغذية لا أعتقد أبداً بأن ليس لها مضار على الصحة في المدى البعيد.

السؤال الاخير هل هناك عمر معين يثبت عنده الوزن ولا تنفع الرياضة والحمية في خفضه؟ واذا كان الجواب نعم فكم العمر؟ اسف على الإطالة ولكنها أسئلة ملحه واتمنى ان أجد الجواب الشافي لديكم وشكرا

- لا يوجد عمر معين, كل الأعمار تنفع معهم الرياضة و الحمية و لكن طبعاً تختلف حاجة الجسم للسعرات الحرارية و ذلك لتغير كتلة العضلات (تقل مع العمر).

تعليقات الزوار
 
25/07/2007 10:17 PM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم عبدالرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك اخي الدكتور خليل اليوسفي على هذا الجواب الشافي

قرأت في موقعكم موضوع عن عملية شفط الدهون واريد ان اسأل

هل شفط الدهون أمر لابد منه؟

ألا تستطيع التمارين الرياضية مثلا معالجتها

وشكرا

 

 
26/07/2007 01:40 AM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم khalil

و عليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شفط الدهون أمر غير ضروري لفقد الوزن, و لكن بعض الناس يحبذ أن يشفط الدهون للنتائج السريعة, و البعض الآخر لا يكون عندهم سُمنة مُفرطة و لكن لديهم تجمعات دهنية في مناطق مُعينة و يُريدون التخلص منها. عليك حالياً بإتباع نظام غذائي مع الرياضة و هذا أفضل شيء.

 
29/07/2007 08:45 AM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم عبدالرحمن

جزاك الله خير دكتور

سؤال أخير للفائدة وآسف على الإطالة

هناك اعتقاد سائد بين الناس بان المشويات على الفحم لا تضر الرجيم لانها قليلة السعرات الحرارية وخالية من الدهون طبعا مع عدم الاكثار منها

فهل هذا الأمر صحيح طبيا ؟

وشكرا

 
29/07/2007 10:21 AM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم khalil

نعم  صحيح, لأنه عند الشوي  يتساقط الكثير من الشحم (الدهون) الموجود باللحم و لهذا يكون اللحم المشوي أقل بالسعرات الحرارية لكون الدهون فيه أقل. عندما نطبخ اللحم كمرق (يخنة) فإن الدهون تتجمع في اليخنة و لهذا يكون محتواها من السعرات الحرارية أكبر ناهيك عن استخدام بعض الزيت في الطبخ و هذا صحيح بالنسبة للقلي كذلك. لهذا دائماً ينصح المُختصون بتناول المشوي.

 
01/09/2008 06:45 AM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم khalil

السلام عليكم

تعمل حمية تحت إشراف أخصائي تغذية ليحسب لها كمية الملح في الطعام و السعرات التي تحتاجها, و هي تستطيع أن تزيد من نشاطها قدر الإمكان (بما تسمح لها حالتها المرضية) كذلك تحت إشراف و نصائح طبيب القلب, مع التأكد بأن الغدة الدرقية لا يوجد بها قصور بعملها كمسبب للسمنة و مرض القلب.

دكتور خليل اليوسفي

 
31/08/2009 04:47 AM سمنة,ربو,ريجيم,أسبارتيم khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

الدواء ما عاد ينفع, يُمكن من عدم التقيد بالحمية أو أن الجسم تعود عليه و ما عاد يسد الشهية.

الآثار الجانبية لريداكتيل Reductil 

نشفان الفم, دوخة, إمساك, الأرق, الصداع, ألم الظهر, إلتهاب المفاصل, زيادة الشهية, ألم في المعدة, تقلب المزاج (إكتئاب), ألم مستمر في الحلق, إحتقان الجيوب الأنفية, ألم في الصدر, تسارع ضربات القلب, حُمى أو الإحساس بحرارة في الجسم, فرط العطش, تورم الذراع أو الساق, آلآلآم أو ضعف في العضلات, معص الساق (شد) , خدران, تغيرات في البصر, تعرق, آلآلآم الدورة الشهرية, تشنجات (صرع) , كدمات في الجلد, تغيرات في لون و كمية البول و مرات التبول, ألم في التبول, إصفرار الجلد أو العينين, حساسية مثل طفح جلدي أو حكة أو ورم أو مشاكل في التنفس. يُمكن أن يُسبب إرتفاع ضغط الدم فيجب مُتابعته.

دكتور خليل اليوسفي