Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
مُؤسس و مُشرف الموقع
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
التغذية
المياه المعدنية
عدد المُشاهدات: 35691
ali83
2008/01/06 03:34AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و  اللهم صل على محمد  على آل محمد

يريت تفيدونى عن مدى خطورة المياه المعدنية على جسم الانسان من حيث علاقة كثرة المعادن فى المياه المعدنية فى تكوين الحصوة او نسبة الصوديوم فى المياه المعدنية وعلاقته بضغط الدم او ماشابه ولكم جزيل الشكر.

تعليقات الزوار
 
01/06/2008 08:12 AM المياه المعدنية khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بالطبع الحديث عن هذا الموضوع يتطلب صفحات و صفحات و لكن خير الكلام ما قل و ما دل, بالنسبة للمياة المعدنية Mineral Water هي مياة تمر على صخور عديدة في طرقها لسطح الأرض و لهذا تكون نسبة المعادن فيها كبيرة و تُسمى بهذا الاسم. لا يوجد أي إثبات بأنها أفيد للصحة من ماء الصنبور طبعاً في الدول التي تُراعي معايير مُعينة في تركيبة مياه الشرب التي توفرها لمواطنيها و تخضع المياه للكشف و الفحص الدوري للتأكد من خلوها من التلوث بالجراثيم و المواد السامة, أي الكلام الذي يدور بين الناس بأن المياه المعدنية أو حتى المياه المُعلبة هي صحية و أكثر فائدة من مياه الصنبور كلام غير صحيح بل بالعكس ثلث المياه المُعلبة في الولايات المتحدة الأمريكية لا توفي بشروط الصحة و خلوها من التلوث الجرثومي بل تكون وسط نقل لهذه الجراثيم بحيث التوصيات لمرضى نقص المناعة بعدم استهلاك المياه المُعلبة و كذلك للأطفال و الحوامل. كذلك يُمكن أن تكون هذه المياه مُلوثة بمواد سامة أخرى مثل الرصاص و الزرنيخ.

أما بالنسبة للصوديوم فارجع لهذه المقالة في الموقع على هذا الرابط لكي تعرف حدود الصوديوم اليومية و إذا كانت المياه المعدنية تحتوي على كميات كبيرة بحيث إذا شربت منها تتعدى هذه الحدود, بالطبع امتنع أو قلل! و هناك شركات تحاول تسويق مياه مُعلبة قليلة الصوديوم لمرضى القلب و إرتفاع ضغط الدم, هل أنصح بها؟ بالطبع لا.

 

http://www.your-doctor.net/Article.aspx?Id=260

تصفية ماء الصنبور في البيت بإستخدام فلتر جيد صحي و يكفي ليمد الجسم بإحتياجاته اليومية من الماء و بعض المعادن, و المعادن الأخرى يستمدها الجسم من الغذاء. علماً بأنه لا يوجد دراسات أو أدلة قاطعة بأن شرب المياه المعدنية يُسبب الحصيات و لكن كإجراء وقائي أمتنع لتقليل (كمثال كمية الكالسيوم) في الطعام, و كنت أعجب لنصيحة الأطباء لمرضى حصيات المسالك البولية بشرب كميات كبيرة من المياه المعدنية!

دكتور خليل اليوسفي 

 
01/06/2008 01:50 PM المياه المعدنية gamalmoawed

 

http://www.your-doctor.net/Article.aspx?Id=260

تصفية ماء الصنبور في البيت بإستخدام فلتر جيد صحي و يكفي ليمد الجسم بإحتياجاته اليومية من الماء و بعض المعادن, و المعادن الأخرى يستمدها الجسم من الغذاء. علماً بأنه لا يوجد دراسات أو أدلة قاطعة بأن شرب المياه المعدنية يُسبب الحصيات و لكن كإجراء وقائي أمتنع لتقليل (كمثال كمية الكالسيوم) في الطعام, و كنت أعجب لنصيحة الأطباء لمرضى حصيات المسالك البولية بشرب كميات كبيرة من المياه المعدنية!

دكتور خليل اليوسفي 

 
01/09/2008 06:51 AM المياه المعدنية khalil

السلام عليكم

أتمنى أن تكتبي عن هذه الملاحظة, لأنني ذكرت ماء الصنبور في الدول التي تُراعي المعايير الصحية لمياه الشرب قبل أن توزعها على مواطنيها مع عمل إختبارات عشوائية لعينات من مياه الصنبور في مناطق مُختلفة للتأكد من سلامتها و إستيفائها لشروط سلامة مياه الشرب.

دكتور خليل اليوسفي  

 
01/10/2008 08:54 AM المياه المعدنية torshany

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن في ليبيا نعاني مشاكل من المياه، حيث عندما نستخدم الفلتر يخرج لون على الغشاء يكاد يشبه لون صدأ الحديد ، وأيضا طعم الماء ثقيل وردئ وليس جيد للشرب، ودائما ما نلجأ لتعبئة المياه من محلات تحلية المياه.

 
01/10/2008 05:06 PM المياه المعدنية khalil

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طبعاً لشبكة توصيل و توزيع المياه من محطات التحلية للمنازل أهمية كبيرة في سلامة مياه الشرب, فإذا كانت الأنابيب من النوع القديم الذي يصدأ فهذه مُشكلة كانت موجودة في الكويت قديماً و حُلت بتغيير الأنابيب. كذلك خزان تخزين المياه في المنزل يجب أن يكون مصنوع من مواد آمنة فقديماً كانت الخزانات مصنوعة من مواد تصدأ و كذلك نوعية أنابيب شبكة توزيع الماء في المنزل نفسه تلعب دور هام فقديماً كذلك كانت الأنابيب من النوع الذي يصدأ و يُسبب المُشكلة التي ذكرتها.

إذن هُناك عوامل أخرى تؤثر على سلامة مياه الشرب, حتى أن الشبكة يجب أن تكون مُحكمة بحيث لا يتسرب لداخلها أي مواد سامة أو جراثيم من التربة فتصل عن طريقها للناس. فلا ألومك للجوئك إلى شراء مياه الشرب.

دكتور خليل اليوسفي 

 
06/11/2013 05:59 AM المياه المعدنية Hussein86

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

بالنسبة للمياه يا دكتور ،

1. المياه المعدنية هي المياه التي تباع في المحلات وفي علب من شركات ، والمياة المفلترة هي التي تكون في المنزل من الحنفية باستخدام فلترات تنقية ، فهل مياه الفلتر نفس مياه المعدنية؟؟؟

2. انا عندما اشرب الماء اشرب كأسيين متتاليين اي 500 مل في الشربة الواحدة ، فهل هذا يضر ؟؟؟؟؟ وكم لتر في الماء يجب ان يشرب الشخص الذي يلعب رياضة يوميا ؟؟؟

 

شكرا يا دكتور وجزاك الله خيرا وبارك فيك وشكرا لمنتداك الرائع

 
07/11/2013 04:09 AM المياه المعدنية khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهقص

1- عادة عندما نذكر مياة معدنية (أو الشركات) فهي تقصد بذلك مياة من آبآر أو عيون (يعني طبيعية).

2- بعض المياه التي تباع هي مياه مُفلترة, و نقصد بالمُفلترة في المنزل هي من الحنفية و لكن مُفلترة بإستخدام فلتر.

3- كمية المآء تختلف من شخص لشخص و لكن هي تتراوح من 1.5 إلى 3 لتر يومياً أو أكثر حسب حرارة الجو و كمية التعرق و عوامل أخرى. المهم أن تشرب المآء على شكل رشفآت و أنت تتمرن بحث لا تشعر بالعطش و تخرج من جسمك كمية عرق جيدة حسب الجو الذي تتمرن فيه.

4- من الأفضل أن لا تشرب هذه الكمية من المآء بهذا الشكل, اشربه على دفعات بكميات قليلة (شرعاً المُستحب, أن تشرب أية كمية مآء بثلاث دفعات تُسمي ببسم الله قبلها و تحمده بعدها و تُسلم على سبط النبي و ريحانته و سيد شباب أهل الجنة الحُسين بن علي الذي قتل عطشاناً بعد الإنتهآء من شرب المآء) 

دكتور خليل اليوسفي