دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الأمراض التناسلية و المُعدية
جُدري الماء (العنقز) Chickenpox
عدد المُشاهدات: 22894
khalil
2008/01/14 02:05AM

وصل هذا السؤال عبر البريد الإلكتروني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... ابنتي عمرها 11شهر وأصيبت بالعنقز ولاخبرة لدي في التعامل مع هذا المرض , فإذا سمحتم انصحوني ماذا أفعل لأخفف على ابنتي شدة المرض ؟ وهل صحيح لايجوز الإستحمام لمريض العنقز؟ استفساري الأخير ابنتي بعد ما أصيبت بالعنقز أصبحت تجفِّل ( تظهر فقاعات من اللعاب خارج فمها ) فهل هذا طبيعي ؟! وفقكم الله وسدد خطاكم

الرد

جدري الماء (العنقز) Chickenpox مرض مُعدي فيروسي و ذاتي الشفاء و عادة لا يُسبب أية مُضاعفات و بعد الشفاء منه يكون لدى الطفل مناعة ضد هذا المرض مدى الحياة (أي لا يُصاب مرة ثانية بالعنقز مدى الحياة). و كل ما يحتاج إليه الطفل هو محلول لتخفيف الحكة مثل محلول الكلامين Calamine Lotion يوضع على الطفح الجلدي (الحبوب) و دواء لتخفيف الحكة مثل شراب زيرتيك Zyrtec أو غيره مع شراب لتخفيف الحُمى (الحرارة) إن وجدت مثل البندول. المرض شديد العدوى أي أي طفل يُخالط المُصاب و لو عن بعد سوف يُصاب به بعد فترة الحضانة التي هي 14 يوماً.

بالنسبة للإستحمام, هذه إحدى العادات الغير صحيحة, يُمكنك تحميمها مع مُراعاة عدم إستخدام الصابون و إذا أردتي أن تستخدمي محلول للتنظيف إستخدمي جل غير مُعطر و خفيف (اسألي الصيدلي) مثل ما يُستخدم للحساسية و لا تفركي الجلد أو تدعكي الجلد بقوة بحيث تنفجر الحبوب و من ثم يمكن أن تلتهب, و عند التنشيف يتم التنشيف بطريقة خفيفة جداً دون سحب المنشفة على الجلد كالمعتاد كذلك لعدم كشط غطاء الحبوب على الجلد و تمزقها و إحتمال إلتهابها. حبوب (طفح العنقز) يُمكن أن يظهر في الفم كذلك و هذا يُمكن أن يكون سبب الفقاعات في اللعاب (من الألم) و يُمكنك استخدام أي مرهم من المراهم التي تُستخدم للقرح الفمية.

بعض الأطباء يستخدم دواء مُضاد للفيروس عن طريق الفم لتقليل فترة المرض و كوقاية من الإصابة بمُضاعفات الفيروس مثل Acyclovir.

دكتور خليل اليوسفي