دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
القلب و الأوعية الدموية
هل تناول الأسبرين يُفيد جميع الفئات؟
عدد المُشاهدات: 22936
khalil
2008/10/25 07:03AM

دندي ، المملكة المتحدة -- 17 تشرين الأول / أكتوبر ، 2008 -- تناول الأسبرين و مضادات الأكسدة التكميلية بإستمرار لا يمنع الأزمات القلبية (الجلطة القلبية) في مرضى السكري و إعتلال الأوعية الدموية عديم الأعراض المُعرضين للخطر، وفقاً لدراسة نُشرت على الانترنت اليوم في المجلة الطبية البريطانية BMJ.

على الرغم من وجود أدلة قوية على عدم وجود فائدة  وقائية من الأسبرين في المرضى ذوي عامل الخطورة العالية الغير مُصابين بمرض القلب، فإن الأسبرين يوصف بشكل شائع للمرضى الذين يُعانون من مرض السكري و إعتلال الشرايين الطرفية للوقاية من الجلطات القلبية.

جيل بلش من جامعة دندي ، دندي ، المملكة المتحدة ، مع زملائه أجروا دراسة لمعرفة ما إذا  كان تناول الأسبرين و مُضادات الأكسدة معاً أو كل على حدة يمكن أن تُقلل من النوبات القلبية و الموت في المرضى الذين يُعانون من مرض السكري و أمراض الشرايين.

شملت الدراسة 1276 مريضاً تزيد أعمارهم على 40 عاماً مُصابين بمرض السكري و مرض الشريان من الأدلة. قُسم المرضى عشوائياً لتلقي إما الأسبرين أو  أقراص وهمية ، مُضادات الأكسدة أو أقراص وهمية ، الأسبرين و مُضادات الأكسدة معاً، أو أقراص وهمية بدلاً للأسبرين و مُضادات الأكسدة. وتم مُتابعة المرضى على مدى 8 سنوات.

عموماً ، وجد الباحثون أنه لا توجد أية فائدة من الأسبرين أو مُضادات الأكسدة كعلاج للوقاية من النوبات (الجلطات) القلبية أو الموت. 116 من المرضى الذين تلقوا الأسبرين أصيبوا بنوبات قلبية أولية (لأول مرة) مُقارنة مع 117 في المجموعة الثانية. كما أنه لا فرق كبير في عدد النوبات بين المرضى الذين تلقوا مُضادات الأكسدة و بين الذين تلقوا الأقراص الوهمية.

البلاغ اُختتم معرباً عن قلقهم إزاء وصف الأسبرين على نطاق واسع على الرغم من عدم وجود أدلة لدعم استخدامه في الوقاية الأولية من النوبات القلبية والموت في مرضى السكري و لما له من الآثار الجانبية المُحتملة.

وفي مقال ، لوليام هيات ، من مركز كولورادو الوقائي، دنفر ، كولورادو ، قال : "هذه النتائج تُبين أن خلافاً للأدوية الخافضة للكوليستيرول "الإستاتينات"  statins و الأدوية الخافضة لضغط الدم ، التي لها فائدة في جميع الفئات المُعرضة للخطر بما في ذلك مع أو بدون وجود مرض القلب ، فإن المرضى الذين لديهم تاريخ أو أعراض سريرية لمرض القلب أو السكتة الدماغية فقط يُمكنهم الإستفادة من تناول الأسبرين. "

دكتور خليل اليوسفي

تعليقات الزوار
 
27/10/2008 07:17 AM هل تناول الأسبرين يُفيد جميع الفئات؟ Basharalabdou

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور خليل اليوسفي حفظك الله تعالى

المشكلة يا دكتور أن الكثير من الأطباء حفظوا عبارة " الأسبرين خافض للحرارة ومانع لتكدس صفائح  الدم" أي مانع لتجلط الدم وبالتالي واقي للنوبات القلبية، فتجد أغلبهم يصفون الاسبرين تقريبا لجميع المرضى. وكلنا يعرف خطر الأسبرين على المعدة في حال أخذ قبل الأكل أو من غير أكل يعني على معدة خاوية خالية " نزيف في بطانة المعدة أو إلتهاب فقط مما يؤدي للقرحة" هذا ما تعلمناه في الجامعة من دكاترتنا، وأعرف الكثير من الناس الذين أصيبوا بقرحات والسبب هو أخذ الأسبرين بشكل غير منتظم على معدة خالية لفترة طويلة جدا.

 

 
28/10/2008 01:41 AM هل تناول الأسبرين يُفيد جميع الفئات؟ khalil

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و أهلاً و سهلاً بالدكتور بشار حفظك الله تعالى

صحيح, حتى أن جزء من التوصيات كانت بوصف الأسبرين للأشخاص ممن بلغوا سن 45 سنة وقاية من النوبات القلبية, و بعض الدراسات أوصت بأن تعاطي الأسبرين يقي من سرطان القولون.

المهم, أنا شخصياً أعتقد و مُتيقن بأن العديد من هذه الإدعاءات ما هي إلا تسويق لشركات أدوية ضخمة لجني الأرباح الطائلة مثل الفيتامينات و غيرها من المكملات الغذائية, و لكن هذا الكلام لا يعني بأن جميع الأدوية و العقاقير هي غير مجدية و فقط دعاية, لا لا. و لكن ما كان ضرورياً و أثبت فاعليته نستخدمه و نوصي به.

نقطة أخرى الكثير من الناس و كذلك (خاصة) الأطباء دائماً يعتقدون بأن الدواء الجديد أفضل من القديم المعروف في السوق منذ سنوات (خاصة ما أثبت فاعليته و صلاحيته), و هذا خطأ حيث أن الكثير من الأدوية الجديدة أثبتت خطرها على صحة الإنسان و لها آثار جانبية خطيرة على المريض و لكنه سباق جني الأرباح!

هل أستخدم دواء جديد لا نعرف عنه الكثير و لا توجد معلومات كافية عن تأثيراته و آثاره الجانبية و مُضاعفاته أم أستخدم دواء معروف في السوق منذ سنين و المعلومات عنه مُستفيضة؟

دكتور خليل اليوسفي

 

 
28/10/2008 11:25 AM هل تناول الأسبرين يُفيد جميع الفئات؟ Basharalabdou

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على ردك الطيب

لا ننسى أيضاً أن هنالك بدائل للاسبرين مثلاً بالروسية أعرف دواء ترومبا آس  Trombo Ass 100 mg

الجيد في هذا الدواء أنه مغلف بطبقة لا تذوب في المعدة وإنما في الاثنا عشر وبالتالي لا تسبب اي نزيف أو التهاب في بطانة المعدة، وفرقه عن الاسبرين العادي أنه حبة الأسبرين الواحدة 500ملغ ومريض القلب يحتاج من 100 إلى 125 ملغ يومياً للوقاية من تجلط الدم هذا يعني أن المريض يجب عليه قسم الحبة إلى أربعة أحزاء، بينما الدواء المذكور أعلاه جاء بجرعة 100ملغ وهذا سهل كثيراً على مريض القلب.

هذا موضوع آخر عن الأسبرين قرأته في أحد المواقع الطبية الانجليزية وإليك ما جاء فيه:

Aspirin at Bedtime Lowers Blood Pressure

By Ed Edelson
HealthDay Reporter

WEDNESDAY, May 14 (HealthDay News) — A daily aspirin can control prehypertension, but only if it is taken at bedtime, a Spanish study shows

An aspirin taken every morning didn't lower the blood pressure of prehypertensive people, but the evening regimen did, Dr. Ramon C. Hermida reported Wednesday at the American Society of Hypertension annual meeting, in New Orleans

A previous study by Hermida, who is director of bioengineering and chronobiology at the University of Vigo, showed the same beneficial effect of bedtime aspirin for people with moderately high blood pressure. The new report is the first study to show the drug's benefit — although only when taken at night — with prehypertension, defined as blood pressure just below the 140/90 level. Prehypertension is a known warning sign of future risk of heart disease, stroke and other cardiovascular problems

Why aspirin should do its good work for blood pressure at night but not in the daytime is not clear, Hermida said. Research indicates that it can slow the production of hormones and other substances in the body that cause clotting, many of which are produced while the body is at rest

The three-month study included 244 adults diagnosed with prehypertension. A third of them were advised to follow general rules of hygiene and diet designed to reduce blood pressure, another third were told to take a 100-milligram aspirin tablet every night at bedtime, and the final third were told to take the same aspirin dose on awakening

Researchers monitored blood pressure levels at 20-minute intervals from 7 a.m. to 11 p.m. and at 30-minute intervals at night before the trial began and three months later

Systolic blood pressure (the higher number in the 140/90 reading) dropped 5.4 points and diastolic pressure by 3.4 points for those taking aspirin before bedtime. No drop in blood pressure was found in those taking morning aspirin or following the general guidelines

"There is some evidence that taking a variety of medications, including those for hypertension, at night is associated with greater blood pressure reduction than taking them in the morning," said Dr. Suzanne Oparil, president of the American Society for Hypertension. "I don't think we know why."

It's possible that there might be better absorption of the medication by the gastrointestinal tract at night, said Oparil, who is a professor of medicine at the University of Alabama at Birmingham

"It's all a little bit speculative about why, but I think the observation is solid," she said

In a statement, Hermida said the new findings "show us that we cannot underestimate the impact of the body's circadian rhythms."

"The beneficial effects of time-dependent administration of aspirin have until now been largely unknown in people with prehypertension," he said. "Personalizing treatment according to one's own rhythms gives us a new option to optimize blood pressure control and reduce the risk of cardiovascular disease down the line

SOURCES: Suzanne Oparil, M.D., professor, medicine, University of Alabama at Birmingham; May 14, 2008, presentation, American Society of Hypertension annual meeting, New Orleans  

 
29/10/2008 01:41 AM هل تناول الأسبرين يُفيد جميع الفئات؟ khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

شكراً على المعلومات الجيدة, بالنسبة للأسبرين يوجد منه 100 مليجرام و 75 مليجرام و يُسمى بالبيبي أسبرين Baby Aspirin و هو الذي يوصف عادة لمرضى القلب.

دكتور خليل اليوسفي