دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الأمراض التناسلية و المُعدية
toxoplasmosis
عدد المُشاهدات: 16126
dena2009
2009/04/01 09:02AM

السلام عليكم

أنا  متزوجة منذ 8 أشهر, عمري 27 سنه , حملت وحدث اجهاض في الاسبوع 13 من الحمل , عملت التحاليل الازمة لمعرفة سبب الاجهاض وكانت النتيجة أرتفاع في نسبة

toxoplasmosis IgM antibodies :0.76

toxoplasmosis IgG antibodies :0.98 

 طلب مني الدكتور أخذ دواء لتنخفض النسبة

 Igm 

بعد 15 يوم أعدت التحليل نزلت  النسبه الى 0.66

 وطلب مني الطبيب اعادة اخذ الدواء لمدة 15 يوما, وبعدها 

للأسف ارتفع الى0.74

لا اعلم ما هو السبب

وطلب مني الآن أعادة أخذ الدواء

اخذت الدواء لمدة10 أيام وأعدت التحليل بعد شهر ارتفعت النسبة الى86 لا اعلم ما هو السبب أريد استشارتك مع أني لم أغير المخبر وآخر نتيجه كانت Igm 0.86

سؤالى هل هناك مشكلة من الحمل الآن  ولا تزال النسبة عالية للتحليل

Igm

حدث الاجهاض في2/1/2009

وما هو سبب ارتفاع النسبه

وشكرا

تعليقات الزوار
 
04/03/2009 04:21 AM toxoplasmosis khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

داء المُقوسات toxoplasmosis عبارة عن عدوى بالطفيلي Toxoplasma Gondii , و العدوى الحادة تُسبب حمى, صداع, توعك, تضخم الغدد الليمفاوية و تضخم الكبد و الطحال, و يُمكن أن تُسبب إلتهاب المخ. بالنسبة للحامل العدوى تُسبب الإجهاض أو عيوب خلقية في المولود أو موت الجنين في الرحم, و يُمكن أن تُسبب إلتهاب شبكية و مشيمية العين. و يُمكن أن يُصاب الشخص بالعدوى دون أن تظهر عليه أية أعراض.

المهم هو طريق إنتقال العدوى, حيث تُشكل القطط مصدر عدى حيوي بالنسبة للإنسان حيث تكتمل دورة الحياة الجنسية للطفيل فيها (انظر الرسم).

 

التشخيص يتم عن طريق كشف الأضداد ضد المُقوسات في المصل, بالنسبة للتحليل IGM يدل على أن العدوى حديثة (يُمكن أن تكون منذ سنة كذلك) و وجود IGG فقط يدل على أن العدوى قديمة. و إرتفاع مستوى IGM يعني أن العلاج لم يقضي على العدوى تماماً (يجب أن يكون المختبر مُتمرس و ذات خبرة في هذا المجال لتحديد التشخيص).

العدوى هي في الغالب سبب إجهاضك لذا يجب أن تُعالج قبل أن تحملي مرة ثانية و من الضروري إبعاد القطط من المنزل و عدم أكل أي نوع من اللحوم الغير مطهية تماماً.

دكتور خليل اليوسفي