دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الأطفال
اسأل عن برودة أطراف طفلي الصغير!
عدد المُشاهدات: 35539
khalil
2007/08/24 03:46AM

السؤال

كنا في المصيف اُصيب الولدبإالتهاب الحلق و اللوزتين و كانت حرارته عالية جداً و لا يؤثر فيها المُخفضات و ظل مدة أكثر من اسبوعين و الحرارة تعاوده حتي انه حجز في المشفي هو و اخوته و بعد ذلك لاحظت انه وهو الذي لا يهدا ابدا و طوال الوقت يلعب بنشاط شديد لا يرتاح ولا يهدأ انه إن لعب بشدة فأن لونه يصبح أصفر و يبدو  وكأن في شفتاه لون أزرق او ما شابه واشعر ان عيناه تزوغ ويتكون الماء البارد جدا علي ذراعيه و صدره و إن واصل اللعب فقد يسقط ارضاً لكنه يقوم و يلعب لكني اشعر أنه لا يرى جيدا او أنه بحاجه للراحة الولد عمره 3سنوات ماذا أفعل؟  والده يري انني اكبر من الموضوع واريد عرضه علي الاطباء طوال الوقت و الحقيقه ان كل مرة يذهب الولد للطبيب يكون مريضاً فعلاً علي اي تخصص يجب أن اعرضه وماذا يمكن ان يكون؟!!و هل يمكن ان يكون سؤء تغذيه لانه منذ شفي لم يعد يأكل الا لما... شكرا لكم و جزاكم الله خيرا عنا وعن المسلمين اجمعين.

الرد

 أولاً: ما دام يصفر و يزرق أثناء بذل المجهود (اللعب) يجب التأكد من أنه لا توجد مشاكل في الدورة الدموية (يعني لا يوجد لا سمح الله خلل في صمامات القلب أو عيوب خلقية) و ذلك بفحص طبيب الأطفال له أو طبيب العائلة و إذا دعت الحاجة عمل سونار للقلب.

ثانياً: التأكد من عدم إصابته بالربو, لأنه يمكن أن يُسبب إزرقاق أثناء الجهد و لكن الإحتمال الأول هو الأغلب لأنه لا توجد لديه أعراض مثل الكحة في الليل , و هل يوجد تاريخ عائلي بالربو أو الحساسية.

ثالثاً:  التأكد (فحص عام للطفل) كما ذكرتي يرى و يسمع طبيعياً. أي فحص للنظر و السمع عند الطبيب المُتخصص بذلك.

رابعاً: عمل تحاليل دم عامة  (لإستثناء فقر الدم) لأنه يمكن أن يُسبب الأعراض المذكورة.

خامساً: يوجد إحتمال أن يكون لديه إضطراب نقص الإنتباه و فرط النشاط
  Attention Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD)
و هذا يحتاج لتقييم دقيق من طبيب مُتخصص في تطور الأطفال
Developmental Specialist

سادساً: برودة الأطراف و التعرق البارد هي أعراض هبوط ضغط الدم و تحدث عادة عندما يشعر الشخص بالغثيان و الدوخة و على وشك السقوط, و هذا يُمكن أن يكون من الإعياء و الجهد أو إحدى المشاكل التي ذكرناها آنفاً.

دكتور خليل اليوسفي