دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
الإقلاع عن التدخين و التحكم بالوزن

ريمونابانت  Rimonabant  أول عِقار من فصيلة جديدة من الأدوية تُسمى المُضادات الإنتقائية لمُستقبلات كانابينويد 1
 
Selective Cannabinoid 1 (CB1) Receptor Antagonists
هذه المُستقبلات موجودة بكثافة في المخ ضمن جهاز (منظومة) الكانابينويد الداخلية
 Endocannabinoid System , و هذا الجهاز مُرتبط بالتحكم بالحركة Motor Control, المعرفة Cognition, الإستجابة العاطفية Emotional response, دوافع السلوك Motivated Behavior , الإستقرار Homeostasis , توازن الطاقة و الأكل (الشهية), تخزين الشحوم و إستقلاب السكر في الجسم, كذلك لها علاقة بمسألة إعتماد الجسم على النيكوتين في السجائر.

و التسمية كانابينويد مصدرها الحشيش (القنب الهندي) Cannabis حيث أن الكانابينويد من مُكونات الحشيش و يعمل على مُستقبلات كانابينويد 1  Cannabinoid 1 (CB1) Receptors  و إستثارة هذه المُستقبلات تؤدي إلى الشعور بالجوع, و هذه المُستقبلات تكون أكثر نشاطاً في الأشخاص السمان (المُصابون بالسمنة) مما يجعل شهيتهم مفتوحة فيُفرطون في الأكل , كذلك النيكوتين في السجائر يؤثر سلباً على هذه المُستقبلات فيُثبط الشهية مما يجعل الكثير من المُدخنين يخافون من الإقلاع عن التدخين حتى لا يزيد وزنهم.

الكانابينويد الداخلية  Endocannabinoid عبارة عن مواد يُصنعها الجسم طبيعياً و هي شبيهة بالأحماض الدهنية  Fatty-Acids-Like تعمل على مُستقبلات كانابينويد 1.

من هذا المُنطلق ريمونابانت و لأنه يكبت عمل هذه المُستقبلات فأنه يُستخدم لكبح الشهية عند المصابين بالسُمنة لفقد الوزن و كذلك للإقلاع عن التدخين و منع زيادة وزن المُقلع عن التدخين.

الآثار الجانبية لريمونابانت:

  • الغثيان Nausea (الشعور في الرغبة بالإقياء).
  • التهيج Irritability.
  • القلق Anxiety.
  • دوخة Dizziness.
  • الشعور بالتعب Fatigue.

دكتور خليل اليوسفي-استشاري طب العائلة-الكويت

أعلي الصفحة   إطبع   عودة