طبيبك-بساطة التصميم,غزارة المعلومات!

نأسف لأي خلل في الموقع , جاري تحديث المواضيع وتعديل الموقع
التصنيف: أمراض العيون

اطبع

تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس


تُعتبر تشنجات الجفون أو الوجه من الأعرآض المزعجة المريض ،و التي قد تؤثر بشكل كبير على حياته اليومية و الاجتماعية. في بعض الاحيان تكون هذه الأعراض بشدة بحيث تعيق المريض من فتح عينيه و تمنعه من ممارسة حياته اليومية. سوف نستعرض اهم أسباب تشنجات و حركات الجفن الغير الطبيعية و اللا ارادية و أسبابها.
- تشنج الجفون  
Blepharosapsm
 
يعتبر هذا النوع من أكثر الانواع شيوعا حيث غالبا ما يقوم المريض لا اراديا باغلاق عينيه و جفنيه بشدة و بشكل متكرر. غالبا ما يقوم الشخص العادي باغلاق عينيه بهذا الشكل عند تعرضه لاشعة الشمس مثلا أو عند وضع قطرة أو دخول جسم غريب في العين و لكن في المريض المصاب بتشنج الجفون فان هذا يحدث من غير مؤثر خارجيتشتد الحاله مع الأضواء القوية ، الارهاق أو التوتر العصبي. غالبا ما تبتدأ الحالة في منتصف العمر و تحدث في الرجال أكثر من النساء و تحدث بشكل متكرر مما قد يعيق المريض من السياقة ، القراءة ، أو المشي. هذه التشنجات لا تحدث أثناء النوم و قد تتحسن لعدة ساعات بعد النوم. أحيانا تحدث حركات لا ارادية في الوجه ، الشفاه و الرقبة مع تشنجات الجفون. من المهم جدا استبعاد أسباب أخرى لتشنج الجفون مثل جفاف في القرنية أو التهابا في العين.
يعتقد بأنه سبب هذه الحالة هو خلل في الخلايا القاعية في الدماغ  و التي تكون مسؤولة عن تنظيم الحركة في الجسم بشكل عام و التجكم بها.

يتم علاج هذه الحالة عن طريق البوتكس بحقنة صغيرة في عدة مواضع تحت الجلد في منطقة الجفون. مفعول البوتكس عادة ما يبتدئ خلال أسبوع و قد يستمر الى مدة ثلاث شهور بعدها يعاد الحقن مرة أخرى بشكل دوري. حقن   البوتكس تكون صغيرة جدا و الالم المصاحب للحقن يكون بسيط جدا و يستمر ثوان فقط. الحقن يتم في عيادة الطبيب و غالبية المرضى لا يعانون من أي أعراض جانبية الا انه كدمات صغيرة في موضع الحقن قد تظهر و تعالج بالكمادات الباردة. من المهم جدا أن يتم الحقن من قبل طبيب مختص لتجنب الأعراض الجانبية مثل انخفاض الجفن ان تم الحقن بطريقة خاطئة.

 
- تشنج الجفن  و الوجه النصفي
Hemifacial Sapsm
 

 يكون هذا النوع مشابه لتشنجات الجفون الا انه يكون مصاحبا بتشنجات في نصف الوجه و يعاني المريض من . تشنج في نصف الوجه حيث يلاحظ ارتفاع زاوية الفم في الجانب المصاب الى أعلي تحدث هذه الحالة في الرجال و النساء في منتصف العمر على حد سواء و قد تحدث أثناء النوم أيضايعتقد بأنه سبب الحالة وجود تضخم في شريان يقوم بالضغط على السابع في منطقة جذع المخ و احيانا تحدث الحالة أشهر بعد الاصابة بشلل بل الوجهي ( أبو الوجوه). رغم توفر عملية جراحية لازالة الضغط عن العصب السابع الا انه العلاج بالبوتكس بطريقة مشابهة لعلاج تشنج الجفون تكون هي الاكثر أمانا حيث أن التدخل الجراحي قد يكون له مضاعفات عديدة. قد يوم الطبيب بطلب أشعة رنين مغناطيسية للدماغ عند تشخيصك بهـذه الحالة لاستبعاد أسباب أخرى مثل بعض الأورام التي تضغط على العصب الوجهي (السابع) الا انه في الغالبية العظمي من الحالات تكون نتيجة هذه الأشعة طبيعية.

 
3 - مضاعفات الشلل الوجهي
Aberrant regeneration of the facial nerve
 
قد تتبع حالة الشلل الوجهي بعض المضاعفات حيث يقوم العصب السابع في أثناء التعافي بالنمو لاعادة التكون الا أن يحدث بصورة مضطربة و غير طبيعية مما ينتج عنه حركات غير طبيعية مثل اغلاق الجفن  أو التدميع مع تحريك الفم
أثناء المضغ مثلا . يتم علاج هذه المضاعفات بجرعات صغيرة جدا من عقار البوتكس في الاماكن المصابة.
 
4 - تقلص عضلات الجفن الموجي
Eyelid Myokymia

  تظهر هذه التقلصات على شكل تموجات في عضلة الوجه و الجفن و التي تستمر ثوان قليلة فقط. هذه التقلصات لا تعكس أي مرض خطير و قد تزيد مع زيادة التوتر النفسي ، التدخين ، الافراط في شرب المشروبات المحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي ، القهوة و الشوكولاتة . في الحالات التي تسبب ازعاجا للمريض يتم العلاج عن طريق حقن جرعات قليلة من البوتكس فب الجفن او المنطقة المصابة.

دكتور رائد بهبهاني
البورد الأمريكي في طب و جراحة العيون
استشارى آمراض العيون و أعصاب العيون
الكويت

2010-12-9 

اطبع
صفحة: 1

الغلوفلوزينز Gliflozins

الغلوفلوزينز Gliflozins أدوية ضد مرض السكري تعمل بآلية أخرى لخفض مستوى السكر في الدم ...الموضوع

آلآم أسفل الظهر

معلومات تفيدك عن الكوليستيرول...المقال

إنفتاق غضروف ما بين فقران العمود الفقاري

إنفتاق غضروف ما بين الفقرات (الديسك) ....الموضوع

النقرس Gout

مقال عن دآء الملوك النقرس......الموضوع

جداول القيّم الغذائية

الجداول تحتوي محتوى السعرات الحرارية و القيم الغذائية لأكثر من 5000 صنف من الأطعمة تصفح الجداول

Food Nutritional Values

Tables contain calories content and nutritional values of food items...The Tables

قاموس طبيبك الطبي

قاموس-مُعجم-للمُفردات الطبية,عربي-إنجليزي-فرنسي لأكثر من 120000 كلمة و المزيد مستقبلاً...القاموس

Dermatology Atlas

Clinical Dermatology Atlas In English....Click Here