×أغلق القائمة

طبيبك yourdoctor

   الصفحة الرئيسة    عن الموقع والمشرف     اسأل طبيبك     أسئلة وأجوبة     جسم الإنسان     مرض السكري     التغذية     القلب و الأوعية الدموية     الجهاز الهضمي     الجهاز التنفسي     المسالك البولية     الأطفال     الجهاز العـصبي     الجهاز الحركي     أمراض العيون     أمراض الجلدية     جراحة التجميل     أنف و أذن و حنجرة     الغـدد الصماء     أمراض الدم     الأمراض التناسلية و المُعدية     الأمراض النفسية     الرياضة و اللياقة البدنية     الإدمان

إفتح القائمة

التصنيف: الجهاز التنفسي


جــديــد مـــرض الـــربـــو


لا يخفى على أحد أن الربو الشعبي يشكل مشكلة حقيقية للمصابين به، حيث أن أعراض الربو مزعجة مثل ( الكحة الشديدة، ضيق التنفس، الصفير خلال عملية التنفس )، وكل هذه الأعراض قد تؤثر على حياة المريض بشكل يومي، والجدير بالذكر أن مشكلة الربو تؤثر على المصابين به من مختلف الأعمار سواء الأطفال أو البالغين أو حتى كبار السن، وهذه الأعراض تسبب مشكلة للمريض سواء خلال دراسته إذا كان طالباً أو خلال عمله إذا كان موظفاً، وقد تؤثر على حياته اليومية سواء أثناء أداء أي مجهود بسيط، أو قد تؤثر على نومه أيضاً.
وبالتالي يتطلع مرض الربو دائماً إلى ما هو جديد وفعال في علاج مرض الربو، والحقيقة أن علاج مرض الربو مرّ في مراحل عديدة خلال عشر سنوات السابقة، وقد تم اكتشاف أدوية عديدة ساهمت في تخفيف المعاناة عن مرضى الربو، ولكن يزداد تركيز الأطباء على حقيقة مهمة، أن غالبية مرضى الربو يحتاج إلى نوعين من الدواء : النوع الأول هو دواء وقائي مضاد لإلتهاب الشعب الهوائية وأفضل هذه الأنواع هو الكورتيزون الموضعي المأخوذ عن طريق الاستنشاق، أما النوع الآخر من الأدوية فهو الدواء الموسّع للشعب الهوائية والمزيل لأعراض الربو وهذه الأدوية أصبحت الآن متوفرة بأشكال وتركيزات مختلفة.

ولكن خلال السنتين الأخيرتين تم دمج دواء الكورتيزون الموضعي والدواء الموسع للشعب الهوائية في بخاخ واحد بحيث أنه عندما يأخذ المريض جرعة من هذا البخاخ فأنه يأخذ الدواء الوقائي + موسع للشعب الهوائية في نفس الوقت.

الحقيقة أن المشكلة التي يواجهها الأطباء دائماً هي في تقبل المريض بأخذ العديد من الأدوية وضمان الاستمرارية على العلاح وبالتالي جاءت التركيبة الجديدة المدمجة لتسهل من هذه العملية، حيث أنها تضم نوعين من الأدوية الأكثر فعالية في علاج الربو، بل أنه مع التركيبة الجديدة يمكن علاج غالبية مرضى الربو من خلال بخاخ واحد يتم استخدامه مرة واحدة في اليوم أو مرتين على الأكثر. وقد أثبتت دراسات عديدة أن إضافة الدواء الموسع للشعب الهوائية طويل الأمد يسمح بتقليل جرعة الكورتيزون الموضعية التي يجب أن يأخذها المريض، وهذا به فائدة للمريض على المدى الطويل.

وقد جاءت هذه الأدوية بتركيزات مختلفة من الكورتيزون، ولكي يتمكن الأطباء من التحكم في الجرعة المناسبة للمريض، ولكن يجب التنبيه أن التركيبة الجديدة يحتاجها فقط المرضى الذين لا يمكن السيطرة على أعراض الربو لديهم من خلال استخدام الدواء الوقائي بانتظام والدواء الموسع للشعب الهوائية عند اللزوم.
التركيبة الجديدة متوفرة من خلال شركتين للأدوية معروفتين والاسمين التجاريين لهتين التركيبتين هما "(سريتيد)
(Seretide)" و "(سمبيكورت) (Symbicort)" حيث يأتي الأول على شكل قرص دائري (Discuss)، والنوع الثاني يأتي على شكل "(التربوهيلر) (Turbuhaler)" وكلا النوعين ذو فعالية جيدة وإن كان يوجد بعض الاختلافات البسيطة في طريقة عملهما.

ما يجب أن نعرفه

  • أن حجر الأساس في علاج الربو هو نوعين من الأدوية: دواء وقائي، ودواء مزيل للأعراض.
  • أن أفضل الأدوية الوقائية هو بخاخ الكورتيزون، وأن هناك نوعين من الأدوية المزيلة للأعراض : دواء موسع للشعب الهوائية قصير الأمد، ودواء موسع للشعب الهوائية طويل الأمد.
  • أن التركيبة الجديدة للبخاخ تحتوي على الكورتيزون والدواء الموسع للشعب الهوائية طويل الأمد في بخاخ واحد.
  • أن التركيبة الجديدة تحتوي على جرعات مختلفة من مادة الكورتيزون، ويجب على الطبيب تحديد الجرعة المناسبة حسب العمر وشدة الحالة.
  • أن هذه التركيبة يحتاجها المرضى فقط في حالة عدم التمكن من السيطرة على الأعراض من خلال استخدام الدواء الوقائي فقط والدواء الموسع للشعب الهوائية عند اللزوم.

 

الدكتور ناصر بهبهابي
استشاري الأمراض الصدرية

 

صفحة: 1

المفصل الزليلي Synovial Joint

ما هو المفصل الزليلي...الموضوع

تضخم Hypertrophy

تعريف مصطلح تضخم....الموضوع

فرط التنسج Hyperplasia

تعريف مصطلح فرط التنسج......الموضوع

الإجهاض التلقائي Spontaneous Abortion

مقال مُختصر عن الإجهاض التلقائي Spontaneous Abortion و أنواعه.....الموضوع

جداول القيّم الغذائية

الجداول تحتوي محتوى السعرات الحرارية و القيم الغذائية لأكثر من 5000 صنف من الأطعمة تصفح الجداول

Food Nutritional Values

Tables contain calories content and nutritional values of food items...The Tables

الغلوفلوزينز Gliflozins

الغلوفلوزينز Gliflozins أدوية ضد مرض السكري تعمل بآلية أخرى لخفض مستوى السكر في الدم ...الموضوع

قاموس طبيبك الطبي

قاموس-مُعجم-للمُفردات الطبية,عربي-إنجليزي-فرنسي لأكثر من 120000 كلمة و المزيد مستقبلاً...القاموس

Medical MCQ questions

MCQ questions that you could answer, view the result and notes for the question and print, it is the begining.......MCQ

Dermatology Atlas

Clinical Dermatology Atlas In English....Click Here