داء النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome


داء أو متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome هو اضطراب شائع، يسبب تنميلاً في أصابع الإبهام والسبابة والأوسط لليد وقد يكون مصحوباً بآلام، ويحد من القدرة على استخدامها. يلعب العصب الأوسط دور هام على مدار اليوم بالرغم أن قليل من الناس قد يسمع عنه. ذلك العصب الذي يمتد من الساعد الي اليد عبر قناة في الرسغ محاطة بعظام و أربطة ويساعد علي تنظيم حركة الأوتار التسعة والتي تساعد العضلات و العظام على ثني الأصابع و قبضة اليد.

 


الأصابع المُصابة بالتنميل (باللون الأزرق) , و الدائرة تُشير إلى مكان الضغط على العصب الأوسط.


لبمُسببات:

يحدث نتيجة لضغط يتعرض له العصب المتوسط، الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة الرسغ. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرسغي. وهناك ظروف عديدة تؤدي إلى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي إلى الضغط على العصب المتوسط، من بينها :

الأعراض:

تتضمن أعراضه ألماً وخدراً في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحوا العديد من الناس من نومهم ليلاً عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بالضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يحملونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني الرسغ خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة.

كيفية حماية الرسغ من الإصابة:

إذا كان يجب استخدام اليد بشكل متكرر يومياً فيجب مراعاة الاحتياطات التالية:

  1. لا تستند برسغك علي حافة صلبة. فهذا قد يؤدي إلي حدوث ضغط و تضخم.
  2. الجلوس علي كرسي ذو إرتفاع مناسب. مراعاة الجلوس علي المكتب بحيث يكون الساعدين متوازيان مع الأرض مع مراعاة عدم ثني الرسغين اثناء العمل سواء عند استخدام لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة أو حتى على سطح المكتب.
  3. أخذ قسط من الراحة. فهذا يمنع الشعور بالتعب الذي يؤدى إلى الإجهاد الزائد في الرسغ.
  4. عمل تمارين لليدين. في أثناء فترات الراحة يجب شد وتحريك اليدين لتساعد على تدفق الدم بطريقة سليمة.

 

إثني و افرد الرسغين و اليدين الى أقصى حد كما هو مبين وابقها لمده خمس ثوان.

افرد الرسغين و حرك الاصابع.

اقبض اليدين بشده.

اثني الرسغين مع ابقاء اليدين مقبوضتان لمده خمس ثوان.

افرد الرسغين و حرك الاصابع.

حرك اليدين بالوضع المسترخي لعده ثوان.

يُعاد التمرين 10 مرات يوميا.

 

وسائل العلاج:

نتائج العملية:

غالباً يستجيب المريض و يزول التنميل والألم من اليدين. تعتمد النتيجه على المسبب و مدة الأعراض إن كانت الأعراض موجودة لمدة طويلة فالأستجابة تكون بطيئة, و إن كان هناك شلل بالعضلات فهذه لا تتحسن بعد العملية.بعض الحالات تصاب بالآم مكان منشأ الحزام القابض للنفق و لكن هذه تزول بعد عدة شهور. عمليه تسليك النفق الرسغي تُجرى بواسطة جرح بكف اليد (العملية المفتوحة) بطول 5 سنتميترثم يُقص الحزام الليفي الذي يكون غطاءً للنفق, وكذلك تُعمل بإستخدام المنظار فلا يُفتح الجلد فوق النفق الرسغي ولكن بعمل فتحتين صغيرتين لإدخال المنظار, قبل وبعد منطقة الرسغ (العملية المُغلقة).


رأس السهم الأحمر يدُل على موضع قص الحزام , الدائرة الصفراء هي العصب و الدوائر الأخرى تُمثل أوتاد العضلات المُحيطة بالعصب.

 

 

مكان قص الحزام الليفي للنفق الرسغي على اليمين , موضع الألم بعد العملية ممثلاً بالنجمتين على اليسار.