×أغلق القائمة

طبيبك yourdoctor

   الصفحة الرئيسة    عن الموقع والمشرف     اسأل طبيبك     أسئلة وأجوبة     جسم الإنسان     مرض السكري     التغذية     القلب و الأوعية الدموية     الجهاز الهضمي     الجهاز التنفسي     المسالك البولية     الأطفال     الجهاز العـصبي     الجهاز الحركي     أمراض العيون     أمراض الجلدية     جراحة التجميل     أنف و أذن و حنجرة     الغـدد الصماء     أمراض الدم     الأمراض التناسلية و المُعدية     الأمراض النفسية     الرياضة و اللياقة البدنية     الإدمان

إفتح القائمة

التصنيف: جسم الإنسان
صفحة: 1

Paracetamol Poisoning

A brief article about Paracetamol poisoning, mechanism and It's effects on human body with illustrations.

الجهاز العصبي Nervous System

وحدة بناء الجهاز العصبي هي العصبون (الخلية العصبية) Neurone , و الجهاز العصبي في الإنسان يتكون من نوعين أساسيين من الخلايا , هما الخلايا الدبقية Glial Cells و العصبونات Neurons.

الشرايين التاجية Coronary Arteries

سُميت شرايين القلب بالشرايين التاجية Coronary Arteries لأنها تُطوق القلب كالتاج. يُغذي القلب شريانان تاجيان هما الشريان التاجي الأيمن Right Coronary Arteries و الشريان التاجي الأيسر Left Coronary Arteries .

الدورة الشهرية (الحيض) Menstrual Cycle

الإنسان هو أحد الكائنات الحية التي لديها دورة إنجابية شهرية Monthly Reproductive Cycle و ذلك للتعويض عن فرصة الإخصاب (الحمل) المُنخفضة نسبياً و البالغة 30% . عادة ما تكون مدة هذه الدورة 28 يوم و بإنتظام, و لكن يجب أن نعرف بأن إنتظام هذه الدورة ليس بالضروري للتمتع بصحة جيدة!!

الـــنـسـيــج الــشــحـمــي Adipose Tissue

النّسيج الشّحميّ Adipose Tissue هو الأنسجة المُتخصّصة الّتي تؤدّي دور موقع التخزين الرّئيسيّ للدّهن على شكل ترايجليسيريد Ttriglycerides .

التغيرات الأيضية أثناء الصيام Body Metabolism During Fasting

فرض الله سبحانه و تعالي الصيام Fasting في شهر رمضان المُبارك, و للصيام فوائد جسدية بجانب الغرض الأساسي من تشريعه ألا و هو التقوى و التقرب إلى الله تعالى. في هذا الموضوع سوف نتناول التغيرات الجسدية (الفيزيائية أو الفسيولوجية) التي تطرأ على الجسم أثناء الصيام.

الجهاز البولي و عمله Urinary System Anatomy and Functions

لكل إنسان كليتنان Kidney (عدد 2 من الكلى ) يُمنى و يُسرى , و الكلى تقع في الجزء الخلفي من البطن في حيز (فضاء) يُسمى بحيز ما وراء البيروتوان (الصِفاق) Retroperitoneal space مُقابل الفقرة الثانية عشرة الصدرية ( Thoracic Vertebra 12 ) و الفقرات القطنية الأولى و الثانية و الثالثة ( Lumbar Vertebrae 1 ,2 , 3 ) من العمود الفقري.

الـــقـــلـــب مـــضـــخـــة الــحــيـــاة و نــبــضــبــهــا

فيديو يُبين كيفية عمل القلب و تدفق الدم منه و إليه أثناء انبساطه و انقباضه مع الشرح , و يمكنكم متابعتة مشهد مشهد.

الـــجـــهـــاز الــهـــضــمـــي Gastrointestinal Tract

الجهاز الهضمي عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة متصلة بأنبوب طويل ملتوي يمتد من الفم إلى الشرج و يبطن هذا الأنبوب من الداخل غشاء يعرف بإسم الغشاء المخاطي.

الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي Respiratory System

وظيفة الجهاز التنفسي الأساسية هي إيصال الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، والآن نحاول أن نشرح بشكل مبسط كيف تتم هذه العملية.